كلية التربية
تعرف على أعضاء هيئة التدريس والخبراء الأكاديميين
رسالة عميد الكلية
رسالة عميد الكلية
طلابنا الأعزاء،
يلعب المربون في النظام التربوي دور المرشدين والمدربين الذين يعملون جاهدين على تنمية عقول التلاميذ وفتح أبواب المعرفة لهم، خاصة في هذا العصر الذي يشهد تطوراً هائلاً في انتشار المعلومات خصوصاً مع وجود الإنترنت.
ويلجأ الأساتذة إلى تشجيع التلاميذ على التفاعل والمناقشة فيما بينهم في الصف وإبداء آرائهم الشخصية لمساعدتهم على التعلم وتطبيق المفاهيم والنظريات في كافة المجالات.
إنطلاقاً من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم، كما تهدف الكلية إلى المساعدة في صياغة المجتمع المعاصر، من خلال إعداد الأساتذة والمدرسين الذين يقومون بتشكيل عقول الناشئة.
د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية
أهداف الكلية
Objectives
أهداف الكلية
يأخذ المعلّم دور المستشار والمدرّب الذي يعمل بجد على تطوير عقول الطلاب ومعرفتهم، خاصة في عصر العولمة والتكنولوجيا، ويعمل على تشجيعهم على التفاعل والتعبير عن آرائهم من أجل مساعدتهم على تعلّم وتطبيق المفاهيم والنظريات في جميع المجالات. إنطلاقا من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصّصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم.
المهارات المكتسبة
المهارات المكتسبة بعد التخرج:
- الإشراف التربوي.
- إدارة مدرسة أو مؤسسة تربوية.
- التعليم في المدارس أو الجامعات.
- التخطيط التربوي.
- التوجيه والإرشاد التربوي.
- كتابة الأبحاث التربوية.
- إعداد المناهج والبرامج التربوية.
- التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
دليل الباحث
دليل الباحث
| النسخة | |
| عربي | دليل الباحث |
| En | Research Guide |
| Fr | Guide de Recherche |
2- الكلية/القسم
3- الدرجة
4- الاسم الثلاثي
5- الرقم الجامعي
6- العام الجامعي
الاتّجاهات البحثية
الاتجاهات البحثية في كلية التربية 2021-2022
مرحلة الماجستير
المحور الأول: آفاق وحدود التعلم الإلكتروني
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.
- التعلم الإلكتروني بين الواقع والحدود:
- ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).
- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).
- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)
- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.
- التقويم الرقمي:
- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)
- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.
- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.
- المنحى النفسي للتعلم الرقمي:
- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي.
- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)
- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.
- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.
- آفاق التعلم الإلكتروني
- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.
- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني
- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)
- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.
المحور الثاني: القيادة التربوية بين الحاضر والمستقبل
الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري
- القيادة التربوية وادوارها المامولة في مدرسة المستقبل:
(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)
- دور القيادة الاستراتيجية وتاثيرها على السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة التربوية:
(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)
- المهارات المستقبلية للقيادين التربويين من اجل خلق بيئة حاضنة ومحفزة:
(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)
المحور الثالث: مهارات القرن الحادي والعشرين
الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير
- تصميم التدريس للتعلم في القرن الحادي والعشرين:
(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)
- تحقيق اهداف القرن ال 21 من خلال عملية التعليم-التعلم.
- مهارات القرن ال 21 المتضمنة في المناهج التعليمية:
(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)
- تقويم اسئلة الامتحانات النهائية في مادة محددة وفق تصنيف بلوم والتصنيفات الأخرى.
- طرق التعلم النشطة ودورها في تنمية مهارات القرن ال 21:
(إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)
فيديوهات
latest_news
تكريم الأمّ في الجنان – صيدا
السبت ٢٢ مارس ٢٠٢٥
في أجواء التقدير والعرفان، نظّمت جامعة الجنان – فرع صيدا نشاطًا اجتماعياً بمناسبة يوم الأمّ، بدعوة من كلّيّة التربية، لتكريم...
اقرأ المزيدالجنان صيدا تخرّج الدفعة السابعة عشر
الخميس ٠٧ سبتمبر ٢٠٢٣
برعاية النائب الدكتور أسامة سعد، احتفلت "جامعة الجنان" بتخريج الدفعة السابعة عشرة من طلابها من فرع صيدا للعام الجامعي (2022-2023) وذلك في قاعة ...
اقرأ المزيدمادة التربية البدنيّة والرياضيّة
الثلاثاء ٠٩ مايو ٢٠٢٣
إنطلاقاً من أهميّة الرياضة ودورها على إنماء الشباب من النواحي البدنيّة والعقليّة والاجتماعيّة والنفسيّة، أدخلت جامعة الجنان "مادة...
اقرأ المزيدإبداعات تربويّة
الإثنين ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢
نظّمت كليّة التربية في جامعة الجنان ندوة تفاعليّة بعنوان: "إبداعات تربويّة" وذلك في قاعة المؤتمرات بمُشاركة عميدة الكليّة الدكتورة "رنا...
اقرأ المزيد































