كلية التربية

تعرف على أعضاء هيئة التدريس والخبراء الأكاديميين


رسالة عميد الكلية


رسالة عميد الكلية

طلابنا الأعزاء،

يلعب المربون في النظام التربوي دور المرشدين والمدربين الذين يعملون جاهدين على تنمية عقول التلاميذ وفتح أبواب المعرفة لهم، خاصة في هذا العصر الذي يشهد تطوراً هائلاً في انتشار المعلومات خصوصاً مع وجود الإنترنت.

ويلجأ الأساتذة إلى تشجيع التلاميذ على التفاعل والمناقشة فيما بينهم في الصف وإبداء آرائهم الشخصية لمساعدتهم على التعلم وتطبيق المفاهيم والنظريات في كافة المجالات.

إنطلاقاً من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم، كما تهدف الكلية إلى المساعدة في صياغة المجتمع المعاصر، من خلال إعداد الأساتذة والمدرسين الذين يقومون بتشكيل عقول الناشئة.


د. عبد الحكيم غزاوي
عميد كلية التربية

أهداف الكلية

Objectives

أهداف الكلية

يأخذ المعلّم دور المستشار والمدرّب الذي يعمل بجد على تطوير عقول الطلاب ومعرفتهم، خاصة في عصر العولمة والتكنولوجيا، ويعمل على تشجيعهم على التفاعل والتعبير عن آرائهم من أجل مساعدتهم على تعلّم وتطبيق المفاهيم والنظريات في جميع المجالات. إنطلاقا من هذا الواقع فإن مهمة كلية التربية هي المساهمة بشكل جوهري وتخصّصي من خلال التعليم والبحث العلمي، في تطوير المعرفة عند المربين المسؤولين عن تلبية احتياجات ومتطلبات طلابهم.

Majors and Degrees - Faculty of Education

استكشف برامجنا الأكاديمية والتخصصات المتاحة


كلية التربية

Education - Postgraduate

Master's Degree - 42 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Master's Degree - 42 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Teaching Diploma - 30 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة

Education - Undergraduate

Bachelor Degree - 99 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Bachelor Degree - 99 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة

Staff Directory - Faculty of Education


Dean's Office# -EDU- Tripoli

Abdul Hakim  El Ghazzaoui
Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education<br/>Professor

Rim  Baroudi
Rim Baroudi

Secretary of the Faculty of Education

Mrs. Batoul  Al Samadi
Mrs. Batoul Al Samadi

Assistant Secretary of Student Affairs - Graduate Studies / Faculty EDU

Alissar  El Mir
Alissar El Mir

Secretary of Student Affairs (BA) Faculty of EDU

Full-Time Faculty# -EDU- Tripoli

Rasha  Tadmouri
Rasha Tadmouri

Professor

Raed  Mohssen
Raed Mohssen

Associate Professor

Rola Nasser El Jamal
Rola Nasser El Jamal

Associate Professor

Wissal  Halabi Kassab
Wissal Halabi Kassab

Assistant Professor

Mouhamad Abdel Salam Yassine
Mouhamad Abdel Salam Yassine

Assistant Professor

Layal  Rifai
Layal Rifai

Assistant Professor

Aicha  Hobloss
Aicha Hobloss

Assistant Professor

Suzanne  Zammar
Suzanne Zammar

Assistant Professor

Moussa  Hanna
Moussa Hanna

Assistant Professor

Abdul Hamid  Ezzo
Abdul Hamid Ezzo

Assistant Professor

Aman  Chebib
Aman Chebib

Assistant Professor

Yusser  Elsabsabi Elrifai
Yusser Elsabsabi Elrifai

Lecturer

Selected Part-Time Faculty# -EDU- Tripoli

Dr. Jouria Talaat Fawaz
Dr. Jouria Talaat Fawaz

Assistant Professor

Dr. Diaa Mohamma El Halabi
Dr. Diaa Mohamma El Halabi

Assistant Professor

Dr. Hiba  Habbouch
Dr. Hiba Habbouch

Assistant Professor

Mr. Omar  Bakaraki
Mr. Omar Bakaraki

Lecturer

Mrs. Rayan  Slim
Mrs. Rayan Slim

Lecturer

Saada  Khaled
Saada Khaled

Lecturer

Faculty Staff Saida - EDU


Dean's Office# -EDU- Saida

Abdul Hakim  El Ghazzaoui
Abdul Hakim El Ghazzaoui

Dean of the Faculty of Education<br/>Professor

Dr. Maha  Ali
Dr. Maha Ali

Academic Coordinator of the Faculty of EDU - Saida<br/>Assistant Professor

Mrs. Enaya  Arfi
Mrs. Enaya Arfi

Administrative Coordinator of the Faculty of EDU - Saida

Full-Time Faculty# -EDU- Saida

Dr. Imad  Seif Eddine
Dr. Imad Seif Eddine

Associate Professor

Dr. Nisrine  Merheb
Dr. Nisrine Merheb

Assistant Professor

Dr. Maha  Ali
Dr. Maha Ali

Assistant Professor

Dr. Nadia Hassan Abou Ali
Dr. Nadia Hassan Abou Ali

Assistant Professor / Education

Mrs. Fatmé  Daher
Mrs. Fatmé Daher

Lecturer

Selected Part-Time Faculty# -EDU- Saida

Mahmoud  Koabaz
Mahmoud Koabaz

Assistant Professor

Dr. Jouria Talaat Fawaz
Dr. Jouria Talaat Fawaz

Assistant Professor

Dr. Diaa Mohamma El Halabi
Dr. Diaa Mohamma El Halabi

Assistant Professor

Mrs. Mouna Fayssal Al Sharrif
Mrs. Mouna Fayssal Al Sharrif

Lecturer

Mrs. Ola  El Tayyar
Mrs. Ola El Tayyar

Lecturer

Mrs. Dima  Abou Kharroub
Mrs. Dima Abou Kharroub

Lecturer

المهارات المكتسبة


المهارات المكتسبة بعد التخرج:

  • الإشراف التربوي.
  • إدارة مدرسة أو مؤسسة تربوية.
  • التعليم في المدارس أو الجامعات.
  • التخطيط التربوي.
  • التوجيه والإرشاد التربوي.
  • كتابة الأبحاث التربوية.
  • إعداد المناهج والبرامج التربوية.
  • التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

دليل الباحث


دليل الباحث

 

   النسخة
عربيدليل الباحث   
EnResearch Guide  
FrGuide de Recherche  

 

الرجاء تزويدنا بنسختين إلكترونيتين (قرصين 2 CDs) بصيغة Word  و PDF عن التالي:
1- الرسالة بشكلها النهائي بعد آخر تعديل وفق توصيات القرّاء واللجنة المناقشة.
2- ملخص البحث باللغة العربية والانكليزية.

مع ضرورة التأكد من سلامة فتح جميع الملفات بشكل طبيعي والكتابة على غلاف القرص طباعةً المعلومات التالية:
1- عنوان الرسالة
2- الكلية/القسم
3- الدرجة
4- الاسم الثلاثي
5- الرقم الجامعي
6- العام الجامعي

 

الاتّجاهات البحثية

 

الاتجاهات البحثية في كلية التربية 2021-2022

مرحلة الماجستير

المحور الأول: آفاق وحدود التعلم الإلكتروني

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رويدا الزين؛ د. نسرين مرعب؛ د. وصال الحلبي؛ د. ماجدة شعراني؛ د. ليال الرفاعي.

  1. التعلم الإلكتروني بين الواقع والحدود:

 - ممارسات وتحديات التعلم الإلكتروني في إنشاء "حضور متباعد (لذوي الاحتياجات الخاصة، للمتعلمين في رياض الأطفال، للمتعلمين في الحلقة الأولى أو الثانية من التعليم الأساسي).

- واقع ومشاكل التعلم الإلكتروني وانعكاساته على المعلَمين (مهارات التعليم الالكتروني لدى المعلم، دور المعلم في العصر الرقمي، التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء معطيات العصر الرقمي...).

- إيجابيات وسلبيات التعلم عن بعد وانعكاساته على المتعلمين (الانعكاسات النفسية، التربوية، الاجتماعية، المعرفية...)

- مدى ملاءمة المناهج التعليمية الحالية لعملية التعلم الرقمي.

  1. التقويم الرقمي:

- الاستراتيجيات المتبعة للتقويم الرقمي (لطلاب مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، لذوي الإحتياجات الخاصة...)

- تحديات وحلول التقويم الرقمي في ظل التعلم الإلكتروني.

- مصداقية نتائج التقويم الرقمي في ظل تدخل الأهل.

  1. المنحى النفسي للتعلم الرقمي:

- الأهل والتوازن والاستقرار النفسي لأبنائهم خلال عملية التعلم الرقمي. 

- مقاربة نفس اجتماعية وارشادية للتعلم والتقييم الرقمي بين بعض البلدان (العربية والاجنبية)

- التحديات الثقافية والنفسية للتعلم الرقمي في ظل العولمة.

- الارشاد النفسي والتربوي والحد من سلبيات التعلم الرقمي.

  1. آفاق التعلم الإلكتروني

- توظيف التعلم الإلكتروني لتحسين العملية التعليمية والتعلمية.

- استراتيجيات تعزيز مشاركة المتعلم خلال التعلم الإلكتروني

- تحفيز المتعلم خلال التواصل عبر المنصات. (هذه فكرة متقاربة مع ما قبلها)

- التعلم الالكتروني في ظل معايير الجودة.

 

 المحور الثاني: القيادة التربوية بين الحاضر والمستقبل

الفريق البحثي: د. رنا بخيت؛ د. رانيا نهرا؛ د. مهى علي، الطالبة علا طيار، الطالبة ناتاشا المصري

  1. القيادة التربوية وادوارها المامولة في مدرسة المستقبل:

(مفهوم القيادة، مفهوم مدرسة المستقبل، التحول في الادوار القيادية على صعيد المعلمين ومديري المدارس، التحديات الخارجية والداخلية التي تواجه المدرسة، العولمة، التقييم، التغيير المنظومي، الشراكة، ...)

  1. دور القيادة الاستراتيجية وتاثيرها على السلوك التنظيمي لدى العاملين في المؤسسة التربوية:

(مفهوم القيادة الاستراتيجية، قيادة ذات رؤية واضحة لمستقبل أفضل، مفهوم السلوك التنظيمي، دور القيادة في اتخاذ القرارات الصائبة من اجل تحفيز وتمكين العاملين في المؤسسة التربوية، كيفية بناء علاقات جيدة تساعد على الابداع والاستفادة من الموارد البشرية بشكل فعال، ...)

  1. المهارات المستقبلية للقيادين التربويين من اجل خلق بيئة حاضنة ومحفزة:

(المهارات الانسانية، المهارات الشخصية، المهارات التصويرية / الادراكية، المهارات التقنية، التدريب المستمر للقيادين التربويين من اجل قيادة فعالة للمستقبل، ...)

 

المحور الثالث: مهارات القرن الحادي والعشرين

الفريق البحثي: د. رنا بخيت، د. رفيف الصلح؛ د. نسرين مرعب؛ د. ايناس الخير

  1. تصميم التدريس للتعلم في القرن الحادي والعشرين:

(عند التخطيط للتعليم، هل يراعى اتجاهات المتعلمين، استخدام التكنولوجيا، الانهماك بالتفكير، تطوير مهارات الحياة؟)

  1. تحقيق اهداف القرن ال 21 من خلال عملية التعليم-التعلم.
  2. مهارات القرن ال 21 المتضمنة في المناهج التعليمية:

(تقويم للكتب المدرسية وتحليل لمكوناتها ان كانت تتضمن المهارات التي يجب ان نكسبها للتلاميذ)

  1. تقويم اسئلة الامتحانات النهائية في مادة محددة وفق تصنيف بلوم والتصنيفات الأخرى.
  2. طرق التعلم النشطة ودورها في تنمية مهارات القرن ال 21:

 (إن أي طريقة من طرق التعلم النشط وعددها 101 من شأنها - إن طُبِّقت بِحِرفية في الصفوف في أي مادة تعليمية- أن تؤثر في تنمية بعض مهارات القرن ال 21.)

أرشيف الأخبار


أخبار كلية التربية


news

فيديوهات



latest_news

تكريم الأمّ في الجنان – صيدا
تكريم الأمّ في الجنان – صيدا

السبت ٢٢ مارس ٢٠٢٥

في أجواء التقدير والعرفان، نظّمت جامعة الجنان – فرع صيدا نشاطًا اجتماعياً بمناسبة يوم الأمّ، بدعوة من كلّيّة التربية، لتكريم...

اقرأ المزيد
الجنان صيدا تخرّج الدفعة السابعة عشر
الجنان صيدا تخرّج الدفعة السابعة عشر

الخميس ٠٧ سبتمبر ٢٠٢٣

برعاية النائب الدكتور أسامة سعد، احتفلت "جامعة الجنان" بتخريج الدفعة السابعة عشرة من طلابها من فرع صيدا للعام الجامعي (2022-2023) وذلك في قاعة ...

اقرأ المزيد
مادة التربية البدنيّة والرياضيّة
مادة التربية البدنيّة والرياضيّة

الثلاثاء ٠٩ مايو ٢٠٢٣

إنطلاقاً من أهميّة الرياضة ودورها على إنماء الشباب من النواحي البدنيّة والعقليّة والاجتماعيّة والنفسيّة، أدخلت جامعة الجنان "مادة...

اقرأ المزيد
إبداعات تربويّة
إبداعات تربويّة

الإثنين ١٩ ديسمبر ٢٠٢٢

نظّمت كليّة التربية في جامعة الجنان ندوة تفاعليّة بعنوان: "إبداعات تربويّة" وذلك في قاعة المؤتمرات بمُشاركة عميدة الكليّة الدكتورة "رنا...

اقرأ المزيد