كلية الإعلام

تعرف على أعضاء هيئة التدريس والخبراء الأكاديميين


رسالة عميد الكلية


رسالة عميد الكلية

 طلابنا الأعزاء,

تحرص الكلية على إعداد خريجين متميزين في مجالات الإعلام المختلفة والعمل على تأهيلهم علمياً وبحثياً وتمكينهم من مهارات مهنية وتكنولوجية متطورة تواكب التغيرات الحاصلة في عالم الاعلام الجديد، وذلك لتهيئتهم لسوق العمل ورفع قدرتهم على المنافسة محلياً وخارجياً. وتسعى الكلية لتعزيز القيم الاجتماعية لدى طلابها ورفع مستوى المسؤولية لديهم، وتحفيزهم ليكونوا منتجين فاعلين طامحين لتطوير أنفسهم ودعم مجتمعهم وقضاياه. 

عميد كلية الإعلام
أ.د. جمال نون

 

أهداف الكلية


أهداف 
الكلية

تهدف كلية الإعلام إلى تحقيق عدة أهداف منها:

1- إعداد الكوادر المؤهلة للعمل في مجالات الصحافة والطباعة والنشر وكذلك في وكالات الأنباء كمحررين ومندوبين صحفيين، إضافة إلى مختلف المهام الأخرى الإدارية.

2- إعداد متخصصين قادرين على العمل في مؤسسات التلفزيون والإذاعة ومؤسسات الإنتاج البرامجي كمعدي برامج ومحرري أخبار وتقنيين ومنتجين للبرامج المرئية والمسموعة، إضافة إلى
مختلف المهام الأخرى الإدارية.

3- تعزيز مجال البحث العلمي الإعلامي من خلال الدراسات العليا والأبحاث المختصة.

4- رفع مستوى العاملين في مجال الإعلام في لبنان خاصة وفي الوطن العربي عامة.

5- التعاون البناء مع المؤسسات الإعلامية.

6- خدمة جامعة الجنان إعلامياً من خلال ثلة من الخريجين الذين تلمع أسماؤهم في فضاء العالم العربي.

يتم ذلك استناداً على تدريب مركز داخلياً وخارجياً حيث يتمكن الطلاب من تنمية قدراتهم وخبراتهم عبر الممارسة العملية، إلى جانب المواد النظرية التي تعطى في قاعات التدريس.

يتم التدريب الداخلي بالاستديو المركزي المعد بشكل محترف، لتصوير أغلب البرامج التلفزيونية مستخدمين مجموعة من التقنيات المرئية والمسموعة من كاميرات وأجهزة مونتاج وصوتيات.

كما يخضع الطلاب خلال مرحلة التدريب إلىدورات في الاعداد والتقديم التلفزيوني والمونتاج المرئي والمسموع، والإلقاء والخطابة والعلاقات العامة.

وفي نهاية المرحلة الدراسية في مرحلة الإجازة يقوم الطلاب بإنتاج العديد من التقارير المرئية والأفلام الوثائقية.

Majors and Programs - Faculty of Communication

استكشف برامجنا الأكاديمية والتخصصات المتاحة


كلية الإعلام

Communication - Postgraduate

Master's Degree - 42 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Master's Degree - 42 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة

Communication - Undergraduate

Bachelor Degree - 99 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Bachelor Degree - 99 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة
Bachelor Degree - 99 ساعة معتمدة
التفاصيل متاحة

Faculty Staff Tripoli - COM


Dean's Office# -COM- Tripoli

Jamal  Noun
Jamal Noun

Dean of the Faculty of Communication<br/>Professor

Amwaj   Osta
Amwaj Osta

Secretary of the Faculty of Communication

Mariam  Raad
Mariam Raad

Secretary of Student Affairs (BA) & Graduate Studies / Faculty of Communication

Department Heads# -COM- Tripoli

Mohamad  Abou Tarboush
Mohamad Abou Tarboush

Coordinator of the RTV Department<br/>Assistant Professor

Ali  Lamaa
Ali Lamaa

Coordinator of the AGCV Department<br/>Assistant Professor

Full-Time Faculty# -COM- Tripoli

Oussama  Kabbara
Oussama Kabbara

Professor

Zakariya Maher Baytiyeh
Zakariya Maher Baytiyeh

Associate Professor

Nassab Nassouh Merheb
Nassab Nassouh Merheb

Assistant Professor

Farah Abdallah Fatfat
Farah Abdallah Fatfat

Assistant Professor

Fatima  Hamwi
Fatima Hamwi

Lecturer

Mrs. Aysha  Al Sayed
Mrs. Aysha Al Sayed

Lecturer

Selected Part-Time Faculty# -COM- Tripoli

Iskandar  Succar
Iskandar Succar

Assistant Professor

Dr. Abdulrahman  Sayed
Dr. Abdulrahman Sayed

Assistant Professor

Dr. Bahia  Jamal
Dr. Bahia Jamal

Assistant Professor

Mr. Joe  Lahoud
Mr. Joe Lahoud

Lecturer

Mrs. Mirey  Hussein
Mrs. Mirey Hussein

Lecturer

Mrs. Therese  Douaihy
Mrs. Therese Douaihy

Lecturer

Randa  Al Hallak
Randa Al Hallak

Lecturer

Mrs. Hibatoullah  Al Massri Al Chaarani
Mrs. Hibatoullah Al Massri Al Chaarani

Lecturer

Ms. Aseel  Shalak
Ms. Aseel Shalak

Lecturer

Faculty Staff Saida - COM


Dean's Office# -COM- Saida

Jamal  Noun
Jamal Noun

Dean of the Faculty of Communication<br/>Professor

Mr. Mohamad  El-Arab
Mr. Mohamad El-Arab

Administrative Coordinator of the Faculty of COM - Saida

Full-Time Faculty# -COM- Saida

Dr. Yakthan  Altakki Eddine
Dr. Yakthan Altakki Eddine

Assistant Professor

Selected Part-Time Faculty# -COM- Saida

Bassam Ibrahim Hammoud
Bassam Ibrahim Hammoud

Associate Professor

Dr. Mounir  Abou Daher
Dr. Mounir Abou Daher

Assistant Professor

Dr. Mohamad Hassan Soueidan
Dr. Mohamad Hassan Soueidan

Assistant Professor

Dr. Wael  Najm
Dr. Wael Najm

Assistant Professor

Dr. Ali  Awada
Dr. Ali Awada

Assistant Professor

Dr. Elias  El Barrage
Dr. Elias El Barrage

Assistant Professor

Mr. Ayman  El Masri
Mr. Ayman El Masri

Lecturer

Mr. Taha  El Abed
Mr. Taha El Abed

Lecturer

Mrs. Fatima  Shamdeen
Mrs. Fatima Shamdeen

Lecturer

Mr. Khalil  Matbouli
Mr. Khalil Matbouli

Lecturer

Mr. Emad  Al-Baytam
Mr. Emad Al-Baytam

Lecturer

المهارات المكتسبة


المهارات المكتسبة عند التخرج:

  • اجراء تحقيقات صحفية
  • اجراء تقارير صحفية مكتوبة ومصورة
  • تصميم واخراج صحفي
  • إعداد – تحرير – تقديم في المؤسسات الإعلامية
  • مونتاج- إخراج تلفزيوني وإذاعي
  • تصميم إعلانات
  • إدارة مواقع التواصل الإجتماعي
  • مراسل تلفزيوني
  • قيادة حملات إعلامية
  • قدرة على التحليل السياسي
  • قدرة على إنتاج البرامج
  • قدرة على إنتاج الأفلام الوثائقية
  • قدرة على إدارة وتحرير مواقع إلكترونية صحفية
  • إدارة المكاتب الإعلامية للمؤسسات النجارية والصحية
  • إدارة المكاتب الإعلامية للمنظمات والجهات السياسية
  • القدرة على التصوير باستخدام الطائرة
  • كتابة مقالات سياسية

 

بالإضافة إلى أنّ الكلية ومن خلال موادها الإختيارية الإلزامية، أصبح للطالب مهارات في الدبلجة وقدرة على كتابة السيناريو الدرامي والتلفزيوني.

مميزات الكلية

تتميز الكلية بكادرها التعليمي وبالتدريبات التي يحصل عليها الطالب من اعلاميين لديهم خبراتهم في العمل الميداني ان كان في الصحافة او الاذاعة والتلفزيون او في نطاق الاعلام الجديد. كما تتميز الكلية بوجود مواد خاصة كالدوبلاج الدرامي والكرتوني، كتابة السيناريو الدرامي والتلفزيوني، ادارة مواقع التواصل الاجتماعي، وصحافة الموبايل وغيرها من المواد التي تزيد من فرص عمل الطالب، كما ان خريج الاعلام يصمم في الكلية موقعه الالكتروني الخاص به الذي يمكن أن يشكل له في المستقبل نواة عمل خاص.

فرص العمل:

  • مراسل تلفزيوني
  • منتج برامج تلفزيونية
  • معد برامج تلفزبونية وإذاعية
  • مقدم برامج تلفزيونية
  • مخرج صحفي إلكتروني
  • مخرج تلفزيوني
  • تنفيذ مواقع صحفية إلكترونية
  • العمل في شركات الإنتاج الفني
  • العمل في شركات الإعلان
  • العمل في مجال العلاقات العامة
  • العمل في التسويق السياسي
  • العمل في التقرير الصحفي وإعداد التقارير الصحفية في الصحف الإلكترونية
  • العمل في إدارة مواقع التواصل الإجنماعي
  • العمل في إدارة المكاتب الإعلامية للمنظمات والجهات السياسية
  • العمل كخبير إعلامي في المؤسسات التجارية والصحية والإجتماعية
  • العمل في مجال الدبلجة الدرامية والكرتونية
  • العمل في مجال كتابة السيناريو التلفزيوني والدرامي

 

 

اتجاهات البحوث


الاتجاهات البحثية في كلية 
الإعلام

في مرحلة الماجستير 2022-2023

إنّ المقترحات الآتية تحمل عناوين عامّة، يمكن عند اعتمادها تطبيقها على حالات خاصة، أو على بيئة جغرافيّة محدّدة، كما يمكن أن تكون المقاربة الإعلاميّة، سواء في القنوات التلفزيونيّة، الإذاعات، الصحافة المكتوبة التقليديّة والإلكترونيّة، ومواقع التواصل الاجتماعيّ.

المحور الأول: الإعلام الإلكترونيّ

  • واقع المحتوى الرقميّ للصحافة العربيّة على شبكة الإنترنت (الصحافة: العلميّة، الرياضيّة، الفنّية، صحافة الأطفال، صحافة النساء...)
  • دراسة مضمون قانون الإعلام الإلكترونيّ وتأثيره على حرّية العمل الصحفيّ (تطبيق العنوان على البلاد العربيّة التي أصدرت قوانين خاصة بهذا النوع من الإعلام).
  • انعكاسات استخدام النخب لمختلف مظاهر الإعلام الإلكترونيّ.  
  • مهارات التربية الإعلاميّة الإلكترونيّة لدى المراهقين

 المحور الثاني: معالجة التغطيات الإعلاميّة

  • تغطية مواقع الإعلام البديل للأحداث المهمّة (الانتخابات، الحروب، المشاكل الاجتماعيّة، ...)
  • تغطية الإعلام العربيّ للأزمات الدوليّة أو الإقليميّة (الحرب الروسيّة الأوكرانيّة، أزمة المناخ، الأزمة الاقتصاديّة، الصراع العربيّ الإسرائيليّ...)
  • تغطية الإعلام العربيّ لخطابات الزعماء والحكّام، يتمّ تحديد اسم شخصيّة للعمل عليها)
  • المسؤولية الاجتماعية ّلرؤساء التحرير عند تغطية الأزمات المحلّية.

المحور الثالث: الصحفيين والإعلاميين

  • الإشباعات المحقّقة للصحفيين جرّاء حضورهم الشخصيّ على مواقع التواصل الاجتماعيّ.
  • تأثير الحضور الشخصيّ للصحفيين على مواقع التواصل الاجتماعيّ على عملهم المهنيّ.
  • اتجاهات الصحفيين إزاء القوانين الإعلاميّة.
  • اتجاهات الصحفيين إزاء مواثيق الشرف الصحفيّة.
  • تأثير العلاقة بين الصحافيين ورجال السياسة على ممارساتهم المهنيّة.
  • الاخلاقيّات الإعلاميّة.

المحور الرابع: الدراما والسينما

  • صورة الدولة الإسلاميّة في العراق وسوريا (داعش) في الدراما العربيّة.
  • معالجة الأفلام السينمائيّة، أو المسلسلات التلفزيونيّة للصّراعات السياسيّة العربيّة.
  • اتجاهات المشاهد العربيّة نحو الدراما الأجنبيّة.
  • اتجاهات النخبة النسائيّة نحو صورة المرأة في الدراما.
  • العلاقات الأسريّة كما تعكسها المسلسلات العربيّة المترجمة.
  • دراسات القيم الدينيّة في المسلسلات.

 المحور الخامس: عناوين مختلفة

  • استراتيجيّات الاتصال في المؤسسات الإعلاميّة.
  • تأثير الإعلان الإلكترونيّ على السلوك الاستهلاكيّ.
  • تأثير "المؤثّرين" على مواقع التواصل الاجتماعيّ على السلوك الاستهلاكيّ.
  • دور الحملات الإعلانيّة في معالجة الأزمات (السياسيّة، الصحيّة، الاقتصاديّة، الاجتماعيّة...)
  • "ترندات" الاحتجاجات: دراسة تحليليّة للشعارات الإلكترونيّة في التحرّكات الشعبيّة (يمكن اختيار العراق، لبنان، مصر... كنموذج)
  • تأثير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، على أداء المؤسسات الإعلاميّة التقليديّة.
  • الإعلام والدعاية والتسويق السياسيّ.
  • استخدامات واشباعات وسائل الاتصال الحديثة.
  • اقتصاد المؤسسات العالميّة.
  • الإعلانات الرقميّة.
  • التحوّلات في الأساليب الدعائيّة.
  • العلاقات الرقميّة واستراتيجيتها.
  • دراسة رقمنة الوسائل الإعلاميّة في السياقات العربيّة (إشكالياتها واتجاهاتها ورهاناتها).
  • تطبيقات الويب.. تأثيرها، اتجاهاتها، وظائفها، دورها.
  • صناعة الصور الذهنيّة حول القضايا المختلفة.
  • دراسة الأبعاد الإستراتيجيّة الإعلاميّة حيال ظواهر أو قضايا معيّنة.
  • الحروب الناعمة حيال قضايا سياسيّة، أو اقتصادية عالميّة.
  • دور الإعلام في التبدّلات السياسيّة والفكريّة.
  • دراسات في الإنتاج التلفزيونيّ، الإخراج التلفزيونيّ، الإعداد التلفزيونيّ ...
  • صحافة البيانات، دورها وتأثيراتها وتطوّراتها.
  • الميتافيرس، ومستقبل الإعلام.
  • الإعلام والذكاء الاصطناعيّ.
  • صحافة الخلويّ، أدوراها، تطوّرها ...
  • الإذاعات الرقميّة،
  • الإعلام والتنمية الاقتصاديّة.
  • دراسات في الايديولوجيا الإعلاميّة إزاء الموضوعات المطروحة دينيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا.
  • الأمن السيبرانيّ.
  • التبعيّة الإعلاميّة والثقافيّة.
  • دراسات حول التضليل الإعلاميّ في تناول القضايا الراهنة.
  • الاتجاهات الحديثة في الإخراج الصحفيّ الإلكترونيّ.
  • دراسات حول اللغة الإعلاميّة بين القديم والمعاصر.
  • الإعلام الحربيّ، ومصداقيّة نشر الأخبار والموضوعات العسكريّة.
  • الشخصيات الكرتونيّة ودورها في التأثير على الأطفال.
  • العمل الصحافيّ النسائيّ: العوامل المؤثّرة.
  • الصحافة الاستقصائيّة في الوطن العربيّ.

 

أرشيف الأخبار


أخبار كلية الإعلام


news

نماذج نجاح كلية الإعلام

 

نماذج نجاح كلية الإعلام


Faculty Membersأعضاء هيئة التدريس

نماذج نجاح كلية الإعلام


rasia
nazihmalek
jamilasultan
nissrinehana

 

فيديوهات


Videos






























 

latest_news

الجنان تشارك في دورة القانون الدوليّ الإنسانيّ التي نظّمها الجيش اللبنانيّ
الجنان تشارك في دورة القانون الدوليّ الإنسانيّ التي نظّمها الجيش اللبنانيّ

الإثنين ١٦ يونيو ٢٠٢٥

شاركت كلّيّة الإعلام في جامعة الجنان، ممثَّلةً بخريّجها الصحافيّ حامد الدقدوقي، في الدورة السابعة للقانون الدوليّ الإنسانيّ لخريجي...

اقرأ المزيد
زيارة ميدانية لطلاب كلية الإعلام
زيارة ميدانية لطلاب كلية الإعلام

الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠٢٤

ضمن فعاليات كلّيّة الاعلام في جامعة الجنان والنشاطات الطلابيّة، قام طلاب السنة الثالثة من فرع الفنون الإعلانيّة مع أستاذة...

اقرأ المزيد
الجنان تقدّم منحاً دراسية للصحافيين
الجنان تقدّم منحاً دراسية للصحافيين

الثلاثاء ٠٦ أغسطس ٢٠٢٤

زار وفد من جامعة الجنان فرع صيدا ممثلاً رئيس مجلس الأمناء الدكتور سالم فتحي يكن، نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ جوزيف القصيفي في...

اقرأ المزيد
مشاركة كلية الاعلام
مشاركة كلية الاعلام

الإثنين ٢٦ يونيو ٢٠٢٣

شاركت عميدة كليّة الإعلام في جامعة الجنان الدكتورة "آمنة المير" وعدد من طلاب الكليّة في حفل تخريج وتوزيع الشهادات على المشاركين في...

اقرأ المزيد