توصيات مؤتمر التقويم الرقمي في التعليم الالكتروني

أبرز ما جاء من توصيات في الجلسة الختامية لمؤتمر "التقويم الرقمي في التعليم الالكتروني - تحديات وحلول" الذي نظمته كلية التربية في جامعة الجنان بتاريخ 15- 16 أيلول 2021 والتي تهمّ المؤسسات التربوية وكلّ باحثٍ ومهتم في حقل التربية:
- تدريب المعلمين على بناء أسئلة موضوعية ومهارات التعامل مع الحاسوب
- الانتقال من التركيز على"كيف نقوّم" الى "ماذا نقوّم؟" "ولماذا نقوّم
- ضرورة توعية الأهل لدورهم في تحقيق الاستقرار النفسي لدى أبنائهم ولأهمية هذا الاستقرار في إنجاح عملية التقويم عن بُعد
- تأهيل الهيئات الإدارية والتعليمية والطلابية خاصة، لكافة مستلزمات التقنيات ولمواكبة عملية التقييم الرقمي بكافة أنواعه، لتخفيف التداعيات النفسية من قلق وتوتر وإحباط.
- سن تشريعات تتيح وتنظم عملية التقييم وإضفاء الشرعية القانونية على البيئة المدرسية مع ضرورة توفير خدمة الاستشارة النفسية عن بعد في المؤسسات التعليمية المحلية
- تأمين بنية تحتية لتوفير شبكة انترنت كافية لاجراء عمليات التقييم الرقمي
- بناء خطه نحو ثقافة (محو الاميه الرقمية) من مرحلة المدارس الى الجامعات وحتى المؤسسات الحكوميه للإلتحاق بقطار التقدم
- دمج وسائل التواصل الإجتماعي في سيناريوهات تعليمية تتماشى مع أهداف تعلم اللغة بغية جذب الطالب للمشاركة الفعالة
- ضرورة وضع خطة استراتيجية صارمة وسريعة لغرض تطوير المناهج الدراسية وادخال مهارات القرن الحادي والعشرين
- استخدام خيار التقييم "الموجه من الأقران" للمجموعات لتحديد وتقييم مخرجات التعلم و خيار التقييم "الموجه من قبل الطالب".


