Curriculum and Teaching Methods
Master's Degree42 ساعة معتمدة
المستندات المرتبطة
المساقات حسب المستوى
Major Requirements
CTM 500
3 ساعة معتمدة
طرق التدريس
هذا المقرر: يعطي اهتماماً بتطبيق مبادئ علم النفس و نظريات التعلم، يتناول الطرائق الحديثة المستخدمة في التدريس في مجال التخصص، يعرض مهارات تخطيط التدريس بمستوياته المختلفة، يصنف الأهداف العامة و الخاصة للتدريس وفقاً لمجالاتها المختلفة، يراعي في الأنشطة المصاحبة لها المقرر تركيزها على تفعيل دور الطلبة المعلمين و اشراكهم في عملية التعلم حيث يتمكن الطلبة من اكتساب المهارات اللازمة للتدريس الفعال مثل الحوار و المناقشة و العمل في مجموعات صغيرة و التعلم التعاوني، يتطرق لبعض مهارات الإدارة الصحية.
CTM 507
2 ساعة معتمدة
المناهج المقارنة
معلومات المساق غير متاحة في الوقت الحالي
CTM 512
2 ساعة معتمدة
تقويم المناهج و البرامج التعليمية
معلومات المساق غير متاحة في الوقت الحالي
CTM 517
2 ساعة معتمدة
حلقة بحثية في المناهج باللغة الأجنبية
معلومات المساق غير متاحة في الوقت الحالي
CTM 530
12 ساعة معتمدة
رسالة الماجستير
معلومات المساق غير متاحة في الوقت الحالي
Core Requirements
EDU 505
3 ساعة معتمدة
أصول التربية
يتناول المقرر: دراسة الأصول الفلسفية ، التاريخية ، الإجتماعية ، النفسية ، الإقتصادية و الأخلاقية للتربية، دراسة الفلسفات و النظريات و المدارس التربوية الحديثة، أسس التربية المدرسية ،وظائفها و مشكلاتها.
EDU 510
3 ساعة معتمدة
علم النفس التربوي
يتناول المقرر: مفهوم علم النفس و فروعه، أهداف علم النفس التربوي، مدارس علم النفس في العصر الحديث، الذكاء ، الفروق الفردية ، الذاكرة ، دوافع السلوك الإنساني ، الشخصية ، التفكير ، الإبداع، نظريات التعلم السلوكية و المعرفية، مقدمة لدراسة نظريات التعليم، علم النفس و التحصيل الدراسي، بعض أساليب تطوير العمل التربوي.
EDU 514
2 ساعة معتمدة
منهجية البحث
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب بعض المفاهيم الأساسية في مناهج البحث ، و يتضمن مقدمة عامة عن العلم و البحث العلمي التربوي و الباحث العلمي ، تحديد مشكلة البحث و صياغتها ، مهارات استخدام المكتبة و مصادر المعلومات الأخرى و الدراسات السابقة ، أنواع البحوث ( التاريخي ، الوصفي ، التجريبي ...) المجتمع ، العينة و تصميم البحث ، أدوات البحث العلمي ( الإختبار الإستبيان الملاحظة ، المقابلة ، تحليل المحتوى ...) ، و التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الحاسب الآلي و عرض نتائج البحث و مناقشتها و التوصيات و المقترحات و كتابة تقرير البحث.
EDU 520
3 ساعة معتمدة
نظام التعليم في لبنان
يتناول المقرر: تحليل عناصر النظام التعليمي ، كيفية عمله ، العوامل المؤثرة فيه، تحليل الواقع التربوي في القطاعين الرسمي و الخاص، هيكلية النظام التربوي في لبنان و أهدافه و مراحل تطوره، مراحل التعليم المختلفة ( روضة ، ابتدائي ، متوسط ، ثانوي ) أنواعه ( أكاديمي ، مهني ، تعليم الكبار ، التعليم المستمر ، ....) قطاعاته ( رسمي ، خاص مجاني ، خاص مدفوع )، تطور المناهج التعليمية منذ القرن التاسع عشر و حتى اليوم.
EDU 526
2 ساعة معتمدة
تاريخ التربية
يتناول المقرر: التربية في المجتمعات البدائية، التربية في المجتمعات القديمة، التربية في العصور الوسطى (التربية المسيحية أصولها و تطورها - التربية الإسلامية أصولها و تطورها)، التربية في العصور الحديثة : التربية الأوروبية و الغربية و التربية في الشرق العربي الإسلامي
EDU 534
3 ساعة معتمدة
تكنولوجيا التربية و التعليم
يتوصل الطلاب / المعلمون من خلال هذا المقرر لأن: يعززوا إعدادهم بالتأقلم مع المعلوماتية و الإنترنت، يتدربوا عملياً على استعمال هذه الوسائل و جعلها في خدمة عملهم اليومي، يستخدموا الوسائل البسيطة للتواصل و الإنتاج و البحث و العمل المدرسي، يوظفوا هذه الإستعمالات في نشاطات الصف و برامجه ( مشاريع – شبكة – مدارس)، يستعملوا هذه التكنولوجيا في النشاطات التربوية في الصف و لمختلف المواد، يتدربوا عملياً على التعليم باستخدام الحاسب الآلي في الصف، يبحثوا و يستخدموا المعلومات في عدة مواقع على الإنترنت و كيفية إنشاء موقع على الإنترنت، يستعملوا وسائل الاتصالات عن بعد و خاصة البريد الإلكتروني.
EDU 537
2 ساعة معتمدة
بناء المناهج
يتناول المقرر: مفهوم المنهج قديماً و حديثاً، مفهوم المنهج و عناصره، أسس بناء المنهج، معايير بناء المنهج، مداخل بناء المناهج، تقويم المنهج، دواعي تطوير المنهج أو تغييره.
EDU 541
3 ساعة معتمدة
إدارة الصف
معلومات المساق غير متاحة في الوقت الحالي
